الثلاثاء، 12 يناير 2016

مادة الحياة العملية الجزء الاول ( المهارات الحركية الدقيقة )

اكتشفت ماريا منتيسورى ان لعب الاطفال التقليدى  بالالعاب المختلفة  والجرى هنا وهناك قد يسللى الطفل لبعض الوقت ولكنه سرعان ما يمل ويبقى غير راض ... ولا يخفى علينا نحن الامهات ضجر وزهق أطفالنا بالرغم من غرفتهم المليئة بالالعاب ؛  وأحيانا نستغرب رد فعل الطفل حين نقدم له لعبة جديدة ونجده يلعب بها وسرعان ما يتركها وينصرف !!
واكتشفت أيضا د.منتيسورى أن الاطفال يستمتعوا أكثر عندما يقوموا بالاعمال التى يقوم بها الكبار ( كالأعمال المنزلية التى تقوم بها الأم ) ومن هنا أنتجت د.منتيسورى مادة الحياة العملية للأطفال .. ومادة الحياة العملية هى أول مادة يتعرض لها الطفل فى فصول منتيسورى ليشعربالاكتفاء الذاتى قبل البدء بأى نشاط ولابعاد مشاعر الاحباط عنده 
وقسمت د. منتيسورى المادة الى ثلاث أقسام .. ( ابتدائا من عمر سنة )
                           * المهارات الحركية الدقيقة
                           * مهارات العناية الشخصية
                           * مهارات العناية بالبيئة
سنتحدث فى تدوينة اليوم على المهارات الحركية الدقيقة ..وفى تدوينات أخرى سنتحدث عن بقية المهارات ان شاء الله

المهارات الحركية الدقيقة :- 

                         * فتح وغلق العلب سهلة الفتح 
                         * فتح وغلق العلب محكمة الغلق                     

 ( يمكن اضافة أشياء أخرى كالمحفظة أو حافظة نقود معدنية بسحاب ( سوستة ) أو جراب نظارة أو أى حاوية أخرى سهلة الفتح ) 

& تتدرج مستوى الصعوبة بالنسبة لعمر الطفل .. وبداية أول مستوى من عمر عام



( تجلس الام أمام الطفل وتفتح كل علبة بهدوء ثم تغلقهم مرة أخرى وتدع الطفل يحاول ) أى حاوية أخرى سهلة الفتح
.......................................................

                     * فتح وغلق الأبواب والاقفال 
                                                                                 
( تباع فى محلات ألعاب الأطفال ويمكن صنعها بواسطة نجار ) 


$ يمكن صنعها كفتح وغلق لابواب بترابيس مختلفة الشكل أو ممكن فقط تقديم الترابيس دون الأبواب كما موضح بالصورة ولكن الاصل فى النشاط بوجود الأبواب
          

                                             ...................................................                         * صب الحبوب الجافة وصب الماء 




( يجب أن يكون الانائين متماثلين فى الحجم واللون ويفضل أن يكونوا مصنوعين من مادة طبيعية كالزجاج والخشب ) 



& ينقل الطفل الماء أو الحبوب من اناء الى اناء ثم يعيده مرة أخرى وهكذا مع ضبط مسكة اليد 




$ لاحظوا أن جميع الادوات المستعملة هى بحجم كف يد الطفل   ...............................................................

                     * نقل الحبوب الجافة ونقل الماء









& تتنوع أدوات النقل بين ( الملعقة الخشبية أو المعدنية الكبيرة أو الصغيرة أو متوسطة الحجم .. المغرفة الصغيرة ..الماسكة  القمع .. نقل الماء باستخدام اسفنجة .. أو القطارة )
& تتنوع المادة الناقلة بين حبوب كبيرة الحجم  والمتوسطة والصغيرة               
        ويمكن استبدال الحبوب بكرات الصوف                                                      
    ..................................................................

               * طى وفرد الملابس  ( تتدرج من فرد المنديل القطنى الصغير  الى منشفة صغيرة ثم الى منشفة كبيرة ثم الى ملابس الطفل لتدرج المستوى من السهولة الى الصعوبة طبقا لعمر الطفل )

               .....................................................................
         * حمل صينية العمل وحمل الاشياء الدقيقة 




صينية العمل : هى الصينية التى يوضع فيها النشاط .. يحملها الطفل لينقلها لمكان العمل وبعد الانتهاء يعيدها الى الرفوف بعد اعادة النشاط بها ... تعلم الطفل النظام والدقة والحفاظ على النشاط بداخلها

                                                   اكتشفت د. منتيسورى أن الأطفال يستطيعون الحفاظ على الاشياء الدقيقة (  
 مثل القابلة للكسر ) على عكس توقعاتنا .. وقالت أن الطفل يشعر أيضا بقيمة الأشياء من حوله 
    .............................................................. 
                   * حمل وفرد وطى سجادة العمل 


سجادة العمل : سجادة صغيرة ( متر × 60 سنتيمتر ) سهلة الفرد والطى .. يقوم الطفل بفردها وعمل النشاط المختار عليها ثم بعد الانتهاء يقوم بطيها واعادتها الى مكانها بجانب الارفف ... مهمتها تعويد الطفل على النظام وأن مساحة لعبه هى مساحة السجادة لا يجب أن يخرج عن حدودها 
......................................................................
           * حمل وتحريك الكرسى 


أثاث غرفة الطفل يجب أن يكون بحج الطفل لسهولة التعامل معه من جانب الطفل ومن ضمن هذا الاثاث الطاولة والكرسى .. ويجب بعد كل استخدام للكرسى أن يعيده الطفل لوضعه الصحيح
 .....................................................................
                  * استخدام المقص 




من أكثر الأنشطة الممتعة بالنسبة للأطفال  استخدام المقص ( الغير حاد الحواف ) وتقطيع الورق بشكل عشوائى كمستوى أول من النشاط ثم يتدرج الى المشى على خط مستقيم ثم المشى على خط مموج وحلزونى ثم الى خطوط دائرية بداخل بعضها 


& يمكن قص أى شئ سهل بجانب الورق لزيادة حماس الطفل كقص الصلصال المفرود أو الحلزونى 
& يجب أن يكون المقص بحجم كف يد الطفل 

هذا النشاط بالتحديد يقوى جدا عضلات     الايد الدقيقة وهو تمرين غير مباشر         لتأهيل الطفل للكتابة

 ........................................................................
وهذه عدة أنشطة متنوعة يقوم بها الطفل فى المطبخ ( بمساعدة الأم ) : 

         ( تقشير الخيار بالمقشرة ... تقشير البيض المسلوق باليد ... تقشير التفاح بالالة المخصصة لذلك ... العصر اليدوى للبرتقال ... تقطيع الموز ... خفق البيض ... هرس البطاطس ... 





















 أهمية أنشطة المهارات الحركية الدقيقة : 
            * تطوير حركة وعضلات الجسم عامة واليد خاصة
            * زيادة قدرة التركيز حيث أمنت د. منتيسورى بأن اليد أداة لعمل المخ
            * زرع الثقة فى نفس لطفل
            * تعويد الطفل على الاستقلالية والاعتماد على النفس
                   .................................................................

الى هنا تنتهى تدوينتنا .. لا تنسوا متابعة صفحتنا على الفيس بوك للمزيد من الانشطة 

دمتم فى رعاية الله وحفظه 


هناك 5 تعليقات:

  1. جزاكي الله خيراً ممكن بقي مرحلة التدريب على استخدام الحمام

    ردحذف
  2. جزاكي الله خيراً ممكن بقي مرحلة التدريب على استخدام الحمام

    ردحذف