الأربعاء، 10 فبراير 2016

مادة الحياة العملية الجزء الثانى ( العناية الشخصية والعناية بالبيئة )

من منا نحن الامهات يكره أن يعتمد صغيره على نفسه ..  فيمشيط شعره ويطبق ملابسه  ويلمع حذائه .. لا شك أن كل أم تتمنى أن يعتمد طفلها على نفسه فى يوم من الايام ويصبح أكثر استقلالية 
قدمت لكم د. منتيسورى الحل ووضعت لكم مادةالحياة العملية والتى قسمتها ل ثلاثة أقسام كنا قد تحدثنا عن القسم الاول منها فى تدوينة سابقة 
وفى هذه التدوينة سنعرض القسمين الاخرين من مادة الحياة العملية وهم :-
                               * العناية الشخصية
                               * العناية بالبيئة
أولا : العناية الشخصية :- 
           مثل : * غسل اليد والوجه
                  * تمشيط الشعر
                  * اطارات الملابس
                   * ربط رباط العنق
                  * تلميع الحذاء 
                  * طى الملابس
                  * تعليق الملابس 
                  * قول " من فضلك " و " شكرا "
                  * لفت انتباه الاخر قبل التحدث
                  * طلب الاستئذان
                  * القاء التحية 
                  
سنعرض لكم بالتفصيل بعض مما سبق ذكره 







قدمت د. منتيسورى اطارات الملابس للأطفال بأشكالها المختلفة ( زارير و رباط و سحاب و كلبسات و غيرها من أشكال فتح وغلق الملابس ) ... تباع هذه الاطارات ويمكن عملها بالمنزل .. وقد قدمت زميلتى دعاء تدوينةعن كيفية صنعها بالمنزل من هنا 
                      ...............................................................  
* تعليق الملابس














يجب أن تكون رفوف الملابس فى مستوى طول الطفل لسهولة تعليقها بنفسه ... فيجب أن نبتعد عن خزانات الملابس التقليدية التى ترتفع عن مستوى طول الطفل ... ونبدأ بالسهل وهو تعليق الملابس على شماعة الحائط ثم نتدرج الى تعليقها فى شماعة منفصلة ثم وضعها فى الدولاب 

                               .......................................................................................
* طى الملابس 










نبدأ بتطبيق مناديل قماش صغيرة الحجم للطفل صغير السن ثم نتدرج الى فوطة صغيرة ثم متوسطة ثم كبيرة حيث انها مربعة الشكل وسهل طيها .. ثم الى ملابس الطفل مع وضعها فى المكان المخصص لها بعد الطى 

                             ..........................................................
* تنظيف الاسنان
يوضع على صينية العمل الادوات المخصصة لتنظيف الآسنان وتمشيط الشعر .. جميعهم مناسبين لحجم وعمر الطفل .. ينظف الطفل أسنانه ويمشط شعره يوميا ثم اعادة الادوات مرة أخرى الى صينية العمل 

وهذه الصورة لتدريب الطفل على غسل أسنانه بشكل صحيح باستخدام محاكاة لشكل الاسنان 







                               .................................................
العناية بالبيئة :-
                    * ازالة الغبار
                   * كنس الغبار
                   * تلميع الاثاث
                   * تلميع المرايا والنوافذ
                   * تحضير الطاولة
                   * ترتيب السرير
                   * غسل وتجفيف الاطباق
                   * رى النباتات
                   * ترتيب الزهور
                  * وضع الطاولة
                ...................................................................

* ازالة الغبار 
يخصص للطفل منشفة صغيرة ورزاز للمنظف .. الطفل هو المسئول عن نظافة غرفته وتلميعها يوميا ... توضع أدوات النظافة الخاصة بالطفل أمام عينه فى ركن من أركان الغرفة

















                  ..................................................................
* كنس الغبار 
صنعت د. منتيسورى هذا النشاط بتوزيع نشارة الخشب 
( يمكن استبدالها بأى شيئ مشابه ) على الارضية ثم
تحديد مربع من الارض بأشرطة لاصقة وتطلب من الطفل 
جمع النشارة فى هذا المربع المحدد بالمكنسة ثم لمه بالجاروف ووضعه فى سلة المهملات
تفعل الام أولا النشاط أمام الطفل ثم تدعيه ليعيده





                         ..........................................
* رى النباتات
يعتنى الاطفال فى فصول منتيسورى برى
النباتات وتنسيق الزهور ولهم أدوات خاصة 
لذلك بحجم أيديهم بالطبع وأمام أعينهم لزيادة 

الاستقلالية والاعتماد على النفس 
توضع أدوات تنسيق الزهور فى صينيةعمل 
بها كل الادوات اللازمة لذلك من مزهريات صغيرة الى ابريق صغير الى زهور جذابة وألوانها مبهجة الى مقص صغير وماء . وتعطى مدربة 
منتيسورى حصصا مفصلة عن كيفية استعمالها 
وتنسيق الزهور



.................................................................................................
* وضع الطاولة
والمقصود هنا ترتيب الاطباق والملاعق
 والاكواب فى أوقات الطعام على طاولة الطفل
فوق قطعة من القماش مرسوم عليها اطار
الادوات المستخدمة فى الطعام كما موضح
 بالصورةيحضر الطفل هذه الادوات بنفسهمن مكان مخصص لها فى المطبخ أو غرفته 
مناسب لطوله ويضعها بترتيب 
على طاولة طعامه ... امنت د. منتيسورى اننااذا أعطينا الفرصة للطفلسيحافظ على قيمة الاشياء لانه يشعر بقيمتها
اذ أنها استخدمت فى فصولها أدوات حقيقية
مصنوعة من الزجاج كالاطباق وليست من 
البلاستيك أو أى مادة مقاومة للكسر!!














عزيزتى الام . ابدئى مع ابنك فورا بأنشطة الحياة العملية ولا تيأسى فالاطفال يقلدون ويستمتعون بذلك افعلى أنت الشئ أمامه مرارا وتكرارا واصطبرى عليه ستزهلين عندما تلاحظين صغيرك يقلدك ... وبذلك يصبح أكثر استقلالية ويقوى عضلات يده وذراعه ويزود تركيزه ويطور من مهاراته ويبعد عن شاشة التلفاز ويتعلم التنسيق والتنظيم ويقدر قيمة الاشياء 
الى هنا تنتهى تدوينة اليوم .. أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم 
لا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على فيس بوك للمزيد من الانشطة

هناك 3 تعليقات: