السلام عليكم ورحمة الله
فى هذه التدوينة سأضع تحت أيديكم العديد من الانشطة وكيفية تقسيمها حسب المهارات المختلفة من عمر سنة الى ثلاث سنوات للأطفال ... وبعض النصائح أيضا فى نهاية التدوينة
1- المهارات اللغوية :-
( مهمة جدا لتنمية ذكاء الطفل ) .. قراءة القصص المناسبة لهذا العمر يوميا .. وعرض كروت مصورة على الطفل مثل كروت الحيوانات والخضراوات والاطعمة وغيرهم ....معرفة أسماء المجسمات من حواليه كمجسمات الحيوانات مثلا والسؤال عنها ب ( أين كذا ؟) فيشير الطفل اليها ان لم يكن قد بدأ الكلام ..... التحدث مع الطفل باستمراااار أثناء اليوم ووصف أى شئ تقومين به للطفل مثل ارتداء الملابس فيجب أن توصفى له ما يرتديه أو ما يأكله أو ما يشاهده .. ووصفك للأحداث اليومية .... النزهات الخارجية والتحدث أيضا مع الطفل لكل ما يراه أمام عينه. (دراسة الحروف سأتحدث عنها فى تدوينة أخرى )
2- المهارات الادراكية :-
* كروت المعكوسات مثل ( كبير/ صغير - بعيد / قريب ) وهكذا
* كروت علاقة الاشياء ببعضها مثل ( الزهرية والورود - القلم والورقة
* كروت تعبيرات الوجه ( اما بشرائها أو طباعتها من الانترنت )
* معرفته لاجزاء جسمه
* معرفته للأشكال الهندسية (يوجد عليها أنشطة كثييرة تناسب هذا العمر
3- الجانب الحسى :-
* ألواح اللمس
* زجاجات الصوت
* زجاجات الرؤية
* سلة الكنز بجميع أنواعها
* أنشطة المطابقة
& مطابقة صورة بصورة
& مطابقة صورة بمجسم
& مطابقة مجسم مع مجسم
* أنشطة التصنيف
& تصنيف حسب اللون
& تصنيف حسب الحجم
& تصنيف حسب الوزن
& تصنيف حسب الشكل
& تصنيف حسب الملمس
4- المهارات الحركية الدقيقة :-
* فتح وغلق العلب المختلفة
* أنشطة اللضم
* أنشطة الادخال
* اخراج الكروت من محفظة
* اللوحة الوتدية
* تثبيت الدبابيس فى لوح صلب
* أنشطة الصلصال
5- مهارات المنطق :-
* بازل بسيط
* ترتيب كروت متسلسلة لقصة مصورة
* المتاهة
* تكوينات الانماط بسيطة
6- المهارات الابداعية :-
* التلوين الحر باليد
* التلوين باستخدام فرشاة
* التلوين باستخدام أقلام تلوين بحجم يد الطفل ( تحت اشراف الام * الرسم الحر
* الرسم الهادف ( تقليد شكل )
* الرسم الهادف ( تقليد شكل )
* استخدام الة موسيقية كالاكسيلفون
* القرع على الاوانى لاصدار صوت
.........................................................................
اليكى بعض النصائح :-
* تدرجى فى الانشطة من الاسهل الى الاصعب فمثلا استخدمى البازل القطعة الواحدة ثم القطعتين ثم الثلاثة وهكذا ...
* نوعى فى الانشطة حتى لا يمل الطفل فمثلا عندك رفوف منتيسورى مقسمة الى ست أقسام . ضعى فى كل رف نشاط أو لعبة تخاطب مهارة مختلفة عن الرف الذى يليها أو الرف الذى يسبقها
* لا تيأسى اذا لم تجدى الحماسة من ابنك فى نشاط ما فلعلك اخترتى نشاط سهلا بالنسبة له أو أصعب من مستواه فبالتالى سيهمله .. فقط قومى بتغير النشاط الى اخر مختلف عنه وستلاحظين استجابة مختلفة من طفلك
* لاحظى فترة ابنك الحساسة .. فمثلا هو يميل هذه الفترة الى ادخال أى شيئ فى أى شيئ اخر . من هنا قدمى له أنشطة الادخال ... وهكذا
* اجلسى مع طفلك عند تقديم النشاط وابدئى بعمله أنت الاولى أمامه ثم اتركيه يفعل بمفرده
* لا تتدخلى أثناء تأديته للنشاط حتى لو لم يفهم الغرض منه .. بل قومى بعمله مرة أخرى أمامه فى وقت أخر
* هذا ليس كل شيئ . ابحثى دائما عن الانشطة المختلفة الابداعية لطفلك بجانب المذكورهنا ستجدى الكثير من الافكار
* هذا ليس كل شيئ . ابحثى دائما عن الانشطة المختلفة الابداعية لطفلك بجانب المذكورهنا ستجدى الكثير من الافكار
الى هنا تنتهى تدوينة اليوم : أتمنى أن تكون قد نالت اعجابكم
لا تنسوا متابعة صفحتنا على الفيس بوك ( منتيسورى أطفالى )
دمتم فى رعاية الله
رائع .. جزاك الله خيرا يا استاذه ايات
ردحذفجزانا واياكى
ردحذفجزانا واياكى
ردحذف